واما حديث ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 1700

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْبَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلكِ بْنِ بِشْرَانَ أَنْبَأَنَا ابْنُ شَاهِينَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مِهْرَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَشِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ وَهُوَ مُجَاهِدُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " لَمَّا أُخْرِجَتْ جِنَازَةُ سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ قَالَ الْمُنَافِقُونَ : مَا أَخَفَّ جِنَازَةَ سَعْدٍ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : الْمَلائِكَةُ يَحْمِلُونَهُ ، فَلَمَّا سَوَّيْنَا عَلَيْهِ وَفَرَغْنَا الْتَفَتَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ ، إِلا وَلَهُ ضَغْطَةٌ فِي قَبْرِهِ ، وَلَوْ كَانَ مُنْفَلِتًا مِنْهَا أَحَدٌ لانْفَلَتَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ ، ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَمِعْتُ أَنِينَهُ ، وَرَأَيْتُ اخْتِلافَ أَضْلاعِهِ فِي قَبْرِهِ . هَذَا حَدِيث لا يصح ، وآفته من الْقَاسِم . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : هُوَ منكر الْحَدِيث حدث عَنْهُ عَلِي بْن يَزِيد أعاجيب ، وَمَا أراها إلا من الْقَاسِم . وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ يروى عَنْ أَصْحَاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المعضلات .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي حَازِمٍ

ثقة ثبت عالم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَشِيدٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مِهْرَانَ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

ابْنُ شَاهِينَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.