باب سماع الميت الاذان


تفسير

رقم الحديث : 1746

وَقَدْ رَوَى أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ الأَشْعَثُ الْكُوفِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُوسَى بْنٍ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، إِلَى أَنْ يَنْتَهِي إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " أَهْلُ الْجَنَّةِ لَيْسَ لَهُمْ كُنًى ، إِلا آدَمَ فَإِنَّهُ يُكَنَّى بِأَبِي مُحَمَّدٍ . قَالَ ابْن عَدِي : وَأَبُو الْحَسَن الْكُوفِيّ هُوَ المتهم فِي هَذَا الْحَدِيث . قَالَ المصنف : قُلْت : ووضع هَذَا الْحَدِيث وضع قبيح ، لأنه لو كَانَ مُوسَى معظما باللحية لكان نبينا أحق ، ثُمَّ إنه مَتَى كَانَ النَّاس عَلَى حالة فانفرد واحد بغير حليتهم ، كَانَ ذَلِكَ كالعار عَلَيْهِ والشهرة لَهُ ، ولا فائدة فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

جَدِّهِ

مجهول

مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُوسَى بْنٍ جَعْفَرٍ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.