الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 1720

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّجَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ السِّمْسَارُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى الطَّهْوِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَّا أَنَا فِي الْقِيَامَةِ فَعَلَى الْبُرَاقِ ، وَجْهُهَا كَوَجْهِ الإِنْسَانِ ، وَخَدُّهَا كَخَدِّ الْفَرَسِ ، وَعُرْفُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ مَمْشُوطٍ ، وَأُذُنَاهَا زَبَرْجَدَتَانِ خَضْرَاوَانِ ، وَعَيْنَاهَا مثل كَوْكَبِ الزّهْرَةِ ، تَتَّقِدَانِ مثل النِّجْمَيْنِ الْمُضِيئَيْنِ ، لَهَا شُعَاعٌ مثل شُعَاعِ الشَّمْسِ ، بَلْقَاءٌ مُحْجِلَةٌ يُضِيءُ مَرَّةً وَيَنْمَى أُخْرَى ، يَنْحَدِرُ مِنْ نَحْرِهَا مثل الْجُمَانِ ، مَضْطَرِبَةُ الْخلقِ ، أَدْنَى ذَنَبِهَا مثل ذَنَبِ الْبَقَرَةِ ، طَوِيلَةُ الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ ، أَظْلافُهَا كَأَظْلافِ الْهِرِّ مِنْ زَبَرْجَدٍ أَخْضَرَ ، تَجِدُّ فِي سَيْرِهَا مَمَرُّهَا كَالرِّيحِ وَهِيَ مثل السَّحَابَةِ ، لَهَا نَفْسٌ كَنَفْسِ الآدَمِيِّينَ ، تَسْمَعُ الْكَلامَ وَتَفْهَمُهُ ، وَهِيَ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ . هَذَا حَدِيث لا صحة لَهُ ، وَكَانَ يَحْيَى بْن سَعِيد لا يرى ابْن لهيعة شَيْئًا ، وَقَدْ ضعفه ابْن معين وغيره .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى الطَّهْوِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ السِّمْسَارُ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّجَّارُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.