باب دعاء الناس بامهاتهم


تفسير

رقم الحديث : 1704

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا شَهْرُ بْنُ حَوْشَبِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَبَلِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُهَذِّبُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْمُهَذِّبُ بْنُ أَبِي خُلَيْدٍ ، حَدَّثَنِي جَدِّي أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَمَّامٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقُرَشِيُّ كَذَّابٌ . قَالَ : وَالصَّوَابُ مُحَمَّدُ بْنُ سَلِيمٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هُدْبَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيَّعَ جِنَازَةً ، فَلَمَّا صَلَّى عَلَيْهَا دَعَا بِثَوْبٍ فَبُسِطَ عَلَى الْقَبْرِ وَهُوَ يَقُولُ : " لا تَطلعُوا فِي الْقَبْرِ فَإِنَّهَا أَمَانَةٌ ، فَلَعَسَى تُحَلُّ الْعُقَدُ ، فَيَتَجَلَّى لَهُ وَجْهٌ أَسْوَدُ ، وَلَعَلَّهُ تُحَلُّ الْعُقُدُ فَيُرَى فِي قَبْرِهِ حَيَّةٌ سَوْدَاءُ مُطَوَّقَةٌ فِي عُنُقِهِ فَإِنَّهَا أَمَانَةٌ ، وَعَسَى أَنْ يَقْلِبَهُ فَيَفُورُ إِلَيْهِ دُخَّانٌ مِنْ تَحْتِهِ فَإِنَّهَا أَمَانَةٌ . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وأكثر رواته مجهولون لا يعرفون ، وإبراهيم بْن هدبة قَدْ كذبه يَحْيَى وعلى ، وَقَالَ أَبُو حاتم بْن حبان : هُوَ دجال لا يحل لمسلم أَن يكتب حَدِيثه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هُدْبَةَ

كذاب

أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَمَّامٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.