أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمِ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ زِيَادَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ زَارَ قَبْرَ وَالِدَيْهِ أَوْ أَحَدِهِمَا يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَرَأَ يس غُفِرَ لَهُ . قَالَ أَبُو أَحْمَدَ : هَذَا بِهَذَا الإِسْنَادِ باطل لَيْسَ لَهُ أصل ، وَكَانَ عُمَر يتهم بالوضع ويحدث بالبواطيل ويسرق الْحَدِيث ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كَانَ يضع الْحَدِيث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ | أبو بكر الصديق / توفي في :13 | صحابي |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
يَحْيَى بْنُ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيُّ | يحيى بن سليم الطائفي / توفي في :193 | صدوق سيئ الحفظ |
مُحَمَّدُ بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمِ | محمد بن الضحاك الشيباني / توفي في :313 | مجهول الحال |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة التنوخي | مجهول الحال |