باب اطلاع الحق عز وجل على اهل الجنة


تفسير

رقم الحديث : 1747

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي أَنْبَأَنَا رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَرَ غُلامُ ثَعْلَبٍ أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هِشَامِ بْنَ أَبِي الدَّبيكِ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا ضِرَارُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا أَسْكَنَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ ، وَأَهْلِ النَّارِ النَّارَ . قَالَ : فَيَهْبِطُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى الْجَنَّةِ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ ، فِي كُلِّ سَبْعَةِ آلافٍ ، يَعْنِي سَنَةً ، مَرَّةً . قَالَ : وَفِي وَحْيِهِ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ سورة الحج آية 47 فَيَهْبَطُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى مَرْجِ الْجَنَّةِ ، فَيَمُدُّ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ حِجَابًا مِنْ نُورٍ ، فَيَبْعَثُ جِبْرِيلَ إِلَى أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَأْمُرُ فَلْيَزُورُوهُ ، فَيْخَرُجُ رَجُلٌ مِنْ مَوْكِبٍ عَظِيمٍ حَوْلَهَ صَفقُ أَجْنَحَةِ الْمَلائِكَةِ وَدَوِيُّ تَسْبِيحِهِمْ وَالنُّورُ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ أَمْثَالُ الْجِبَالُ ، فَيَمُدُّ أَهْلُ الْجَنَّةِ أَعْنَاقَهُمْ فَيَقُولُونَ : مَنْ هَذَا قَدْ أُذِنَ لَهُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَتَقُولُ الْمَلائِكَةُ : هَذَا الْمَجْبُولُ بِيَدِهِ وَالْمَنْفُوخُ فِيهِ مِنْ رَوْحِهِ ، وَالْمُعَلَّمُ الأَسْمَاءُ ، وَالْمَسْجُودُ لَهُ مِنَ الْمَلائِكَةِ ، الَّذِي أُبِيحَ لَهُ الْجَنَّةُ ، هَذَا آدَمُ . وَذَكَرَ نَحْو هَذَا فِي إِبْرَاهِيمَ وَمُحَمَّدٍ . وَقَالَ : ثُمَّ يَخْرُجُ كُلُّ نَبِيٍّ وَأُمَّتِهِ ، فَيَخْرُجُ الصِّدِّيقُونَ ، وَالشُّهَدَاءُ ، عَلَى قَدْرِ مَنَازِلِهِمْ حَتَّى يَحُفُّوا حَوْلَ الْعَرْشِ ، فَيَقُولُ لَهُمْ عَزَّ وَجَلَّ بِلَذَاذَةِ صَوْتِهِ وَحَلاوَةِ نَغَمَتِهِ : مَرْحَبًا بِعِبَادِي " . وذكر حَدِيثا طويلا لا فائدة فِي ذكره . وَهُوَ حَدِيث موضوع لا نشك فِيهِ . والله عَزَّ وَجَلَّ متنزه عَنْ أَن يوصف بلذة الصوت وحلاوة النغمة . فكافأ اللَّه من وضع هَذَا . وَفِي إسناده يَزِيد الرقاشي وَهُوَ متروك الْحَدِيث . وضرار بْن عَمْرو . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ولا يكتب حَدِيثه . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : ذاهب متروك . وَيَحْيَى بْن عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ ابْن حبان : يَأْتِي عَنِ الثقات بأشياء معضلات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ

ضعيف زاهد

ضِرَارُ بْنُ عَمْرٍو

منكر الحديث

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَّانِيُّ

ضعيف الحديث

سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.