باب اطلاع الحق عز وجل على اهل الجنة


تفسير

رقم الحديث : 1761

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى حَدَّثَنَا سِنَانٌ ، حَدَّثَنَا سُكَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عُمَرُ الذُّبَابِ أَرْبَعُونَ يَوْمًا . هذه الأحاديث لا تصح . أما حَدِيث ابْن عُمَر ففي طريقه الأَوَّل أَيُّوب بْن خوط . قَالَ يَحْيَى : لا يكتب حَدِيثه لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الفلاس ، والنسائي ، والرازي ، والسعدى ، والدارقطني : متروك . وَقَالَ ابْن حبان : منكر الْحَدِيث جدا يروى المناكير عَنِ المشاهير كَأَنَّهُ مِمَّا عملت يداه . وَأَمَّا الطريق الثَّانِي فالقاسم مجهول . والثالث : فِيهِ إِسْمَاعِيل الْمَكِّيّ . قَالَ يَحْيَى : لَمْ يزل مختلطا ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ عَلَى : لا يكتب حَدِيثه . وَقَالَ النسائي : متروك الْحَدِيث . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : إِنَّمَا هُوَ عَنْ مجاهد عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَمَّا حَدِيث أَنَس فَقَالَ النسائي : سكين لَيْسَ بالقوى .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سُكَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.