باب انقسام اهل النار


تفسير

رقم الحديث : 1745

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْبَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْفَرْضِيُّ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ الْخَوَّاصُ ، حَدَّثَنَا ابْنُ مَسْرُوقٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ ، حَدَّثَنَا شَيْخُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَهْلُ الْجَنَّةِ جُرْدٌ مُرْدٌ كُلُّهُمْ إِلا مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ فَإِنَّ لَهُ لِحْيَةً إِلَى سُرَّتِهِ . هَذَا حَدِيث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما الطريق الأَوَّل ففيه وهب بْن حفص . قَالَ أَبُو عروبة : هُوَ كذاب يضع الْحَدِيث يكذب كذبا فاحشا . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : يضع الْحَدِيث . وَأَمَّا الثَّانِي ، والثالث ، ففيه شيخ بْن أَبِي خَالِد . قَالَ ابْن عَدِي : حدث عَنْ حماد بْن سلمة بأحاديث مناكير بواطيل . وَقَالَ ابْن حبان : هَذَا موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وشيخ بْن أَبِي خَالِد كَانَ يروى عَنِ الثقات المعضلات لا يحتج بِهِ بحال ، ولما حدث ابْن السرى ، عَنْ شيخ بْن أَبِي خَالِد ، بِهَذَا الْحَدِيث بلغ ذَلِكَ إِلَى وهب بْن حفص وَكَانَ مغفلا فسرقه وحدث بِهِ عَنْ عَبْد الْمَلك الجندي متوهما أَنَّهُ سمع مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

شَيْخُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ

متهم بالوضع

جَعْفَرُ الْخَوَّاصُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.