باب انقسام اهل النار


تفسير

رقم الحديث : 1752

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِي ، أَنْبَأَنَا جَدِّي أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَرَّانِيُّ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ السَّلالُ ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ الْعَبَادَانِيُّ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عِيسَى الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَا أَهْلُ الْجَنَّةِ فِي نَعِيمِهِمْ إِذْ سَطَعَ لَهُمْ نُورٌ غَلَبَ عَلَى نُورِ الْجَنَّةِ ، فَرَفَعُوا رُءُوسَهُمْ فَإِذَا الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَشْرَفَ عَلَيْهِم فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ سَلُونِي . قَالُوا : نَسْأَلُكَ الرِّضَى عَنَّا . فَيَقُولُ : رِضَايَ أَحَلَّكُمْ دَارِي وَأَنَالَكُمْ كَرَامَتِي وَهَذَا أَوَانُهَا ، فَسَلُونِي . قَالُوا : نَسْأَلُكَ الزِّيَارَةَ إِلَيْكَ ، فَيُؤْتَوْنَ بِنَجَائِبٍ مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ أَزِمَّتُهَا مِنْ زَبَرْجَدٍ أَخْضَرَ ، فَيُحْمَلُونَ عَلَيْهَا ، تَضَعُ حَوَافِرُهَا عِنْدَ مُنْتَهَى طَرَفِهَا حَتَّى تَنْتَهِي بِهِمْ إِلَى جَنَّةِ عَدَنٍ وَهِيَ قَصَبَةُ الْجَنَّةِ . قَالَ : وَيَأْمُرُ اللَّهُ بِأَطْيَارٍ عَلَى أَشْجَارٍ يُجَاوِبْنَ الْحُورَ الْعِينَ ، بِأَصْوَاتٍ لَمْ يَسْمَعِ الْخَلائِقُ بِمِثْلِهَا ، يَقُلْنَ : نَحْنُ النَّاعِمَاتُ فَلا نَبْأَسُ ، نَحْنُ الْخَالِدَاتُ فَلا نَمُوتُ ، إِنَّا أَزْوَاجٌ كِرَامٌ لِكِرَامٍ ، طِبْنَا لَهُمْ وَطَابُوا لَنَا . قَالَ : وَيَأْمُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِكُثْبَانٍ مِنَ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ فَيَنْثُرُهَا عَلَيْهِمْ ، فَتَقُولُ الْمَلائِكَةُ : سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ، ثُمَّ تَجِيئُهُمْ رِيحٌ يُقَالُ لَهَا : الْمُثِيرَةُ ، ثُمَّ تَقُولُ الْمَلائِكَةُ : رَبَّنَا قَدْ جَاءَ الْقَوْمُ ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَرْحَبًا بِالطَائِعِينَ ، مَرْحَبًا بِالصَادِقِينَ ، أَدْخِلُوهُمْ . قَالَ : فَيُكْشَفُ لَهُمْ عَنِ الْحِجَابِ ، فَيَنْظُرُونَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَيَنْظُرُ إِلَيْهِمْ ، فَيَضِيعُونَ فِي نُورِ الرَّحْمَنِ حَتَّى مَا يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى : نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ سورة فصلت آية 32 . هَذَا حَدِيث موضوع عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ومدار طرقه كلها عَلَى الفضل بْن عِيسَى الرَّقَاشِيّ . قَالَ يَحْيَى : كَانَ رجل سوء . ثُمَّ فِي طريقه الأَوَّل ، والثاني ، عَبْد اللَّهِ بْن عُبَيْد . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لا يعرف إلا بِهِ ولا يتابع عَلَيْهِ . وَفِي طريقه الثالث ، مُحَمَّد بْن يُونُسَ الكديمي ، وَقَدْ ذَكَرْنَا أَنَّهُ كذاب . وَقَالَ ابْن حبان : كَانَ يضع الْحَدِيث .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

الْفَضْلِ بْنِ عِيسَى الرَّقَاشِيِّ

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.