تفسير

رقم الحديث : 637

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَسَنِيُّ حَدَّثَنَا الْقَاضِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُعْفِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَرَزْدَقِ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بُزَيْعٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَنِ بْنِ فُرَاتٍ الْقَزَّازُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيُّ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَصِيْرَةَ ، عَنْ صَخْرِ بْنِ الْحَكَمِ الْفَزَارِيِّ ، عَنْ حَبَّانِ بْنِ الْحَارِثِ الأَزْدِيِّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ جَمِيلٍ الضَّبِّيِّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ ضَمْرَةَ الرُّوَاسِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " تَرِدُ عَلَى الْحَوْضِ رَايَةُ عَلِيٍّ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَإِمَامِ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ ، فَأَقُومُ فَآخُذُ بِيَدِهِ فَيَبْيَاضُّ وَجْهُهُ وَوُجُوهُ أَصْحَابِهِ ، فَأَقُولُ : مَا خَلَفْتُمُونِي فِي الثَّقَلَيْنِ بَعْدِي ؟ فَيَقُولُونَ : تَبِعْنَا الأَكْبَرَ وَصَدَّقْنَاهُ ، وَآزَرْنَا الأَصْغَرَ وَنَصَرْنَاهُ وَقَاتَلْنَا مَعَهُ ، فَأَقُولُ رُدُّوا ، رُدُّوا مَرَّتَيْنِ : فَيَشْرَبُونَ شَرْبَةً لا يَظْمَئُونَ بَعْدَهَا أَبَدًا . وَجْهُ إِمَامِهِمْ كَالشَّمْسِ الطَّالِعَةِ وَوُجُوهُهُمْ كَالْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ ، أَوْ كَأَضْوَإِ نَجْمٍ فِي السَّمَاءِ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإسناده مظلم ، وَفِيهِ مجاهيل لا يعرفون ومخرجه من الكوفة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ

صحابي

مَالِكِ بْنِ ضَمْرَةَ الرُّوَاسِيِّ

مقبول

الْحَارِثِ بْنِ حَصِيْرَةَ

مقبول

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَسْعُودِيُّ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بُزَيْعٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُعْفِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.