تفسير

رقم الحديث : 895

أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْجَرِيرِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ يُوسُفَ الشِّكْلِيُّ ، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الضُّرَيْسِ ، حَدَّثَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى الضُّحَى يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَرْبَعَ رَكْعَاتٍ ، يَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِالْحَمْدُ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَ قُلْ يَأَيُّهَا الْكَافِرُونَ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، يَقْرَؤُهَا فِي كُلِّ رَكْعَةٍ ، فَإِذَا صَلَّى الأَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فَتَشَهَّدَ ، ثُمَّ سَلَّمَ ، ثُمَّ يَقُولُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ سَبْعِينَ مَرَّةً ، ثُمَّ يَقُولُ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ غَافِرُ الذُّنُوبِ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ سَبْعِينَ مَرَّةً ، فَمَنْ صَلَّى هَذهِ الصَّلاةَ وَقَالَ هَذَا الْقَوْلَ عَلَى مَا وُصِفَ دَفَعَ اللَّهُ عَنْهُ شَرَّ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَشَرَّ أَهْلِ السَّمَاءِ وَشَرَّ أَهْلِ الأَرْضِ وَشَرَّ الإِنْسِ وَشَرَّ كُلِّ سُلْطَانٍ جَائِرٍ وَشَيْطَانٍ مَارِدٍ ، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ لَوْ كَانَ عَاقًّا لِوَالِدَيْهِ لَرَزَقَهُ بِرَّهُمَا وَغَفَرَ لَهُ ، وَيَقْضِي لَهُ سَبْعِينَ حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الآخِرَةِ ، وَسَبْعِينَ حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا " . وذكر من هَذَا الجنس ثوابا طويلا لا يضيع الزمان بذكره . إِلَى أن قَالَ : " وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ إن لَهُ مِنَ الثَّوَابِ كثواب إِبْرَاهِيم وموسى وَيَحْيَى وعيسى ، وَلا يقطع لَهُ طريق وَلا يعرف لَهُ متاع " . وهذا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بلا شك ، فلا بارك اللَّه فيمن وضعه ، فما أبرد هَذَا الوضع وَمَا أسمجه ، وكيف يحسن أن يقال : مَنْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ فله ثَوَاب مُوسَى وعيسى ، وَفِيهِ مجاهيل أحدهم قَدْ عمله .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الْعَبَّاسُ بْنُ يُوسُفَ الشِّكْلِيُّ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَطَّانُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.