أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عُمَرُ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ السِّنْدِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّرَايِقيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُوسَى بْنِ وَجِيهٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا غَضِبَ أنزل الْوَحْيَ بِالْعَرَبِيَّةِ ، وَإِذَا رَضِيَ أنزل الْوَحْيَ بِالْفَارِسِيَّةِ " هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ : جَعْفَرُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَفِي طَرِيقِهِ الثَّانِي : عُمَرُ بْنُ مُوسَى . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : كِلاهُمَا لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ : كِلاهُمَا مَتْرُوكٌ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ الْحَافِظُ : كَانَ عُمَرُ فِي عِدَادِ مَنْ يَضَعُ الْحَدِيثَ . قَالَ : وَهَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ لا أَصْلَ لَهُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي أُمَامَةَ | صدي بن عجلان الباهلي | صحابي |
الْقَاسِمِ | القاسم بن عبد الرحمن الشامي / توفي في :112 | ثقة |
عُمَرُ بْنُ مُوسَى بْنِ وَجِيهٍ | عمر بن موسى الوجيهي | متهم بالوضع |
عُمَرُ الْفَارِسِيُّ | عمر بن عبد العزيز البزار / توفي في :341 | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة التنوخي | مجهول الحال |