باب من روى من تسبيح الله عز وجل نفسه


تفسير

رقم الحديث : 202

عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُوصِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الرَّزَجَاهِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَرَّامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الإِيمَانُ لا يَزِيدُ وَلا يَنْقُصُ " ، هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ مِنْ مَوْضُوعَاتِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوَيْبَارِيِّ وَهُوَ الشَّيْبَانِيِّ وَهُوَ الْهَرَوِيِّ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ لابْنِ كَرَّامٍ عَلَى مَا يُرِيدُهُ ، وَكَانَ ابْنُ كَرَّامٍ يَضَعُهَا فِي كُتُبِهِ عَنْهُ وَيُسَمِّيهِ ، أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ حَدَّثَ عَنْ جَرِيرٍ ، وَالْفَضْلِ بْنِ مُوسَى أَحَادِيثَ وَضَعَهَا عَلَيْهِمْ هُوَ . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : الْجَوَيْبَارِيُّ كَذَّابٌ دَجَّالٌ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الَّذِينَ يَرْوِي عَنْهُمْ مَا لَمْ يُحَدِّثُوا بِهِ ، رَوَى عَنْهُ أُلُوفَ أَحَادِيثَ كَانَ يَضَعُهَا عَلَيْهِمْ لا يَحِلُّ ذِكْرُهُ فِي الْكُتُبِ إِلا عَلَى سَبِيلِ الْجَرْحِ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ كَرَّامٍ

ضعيف الحديث

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.