باب في تجلى الله عز وجل للطور


تفسير

رقم الحديث : 172

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عُمَرُ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ السِّنْدِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّرَايِقيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُوسَى بْنِ وَجِيهٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا غَضِبَ أنزل الْوَحْيَ بِالْعَرَبِيَّةِ ، وَإِذَا رَضِيَ أنزل الْوَحْيَ بِالْفَارِسِيَّةِ " هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ فَفِي طَرِيقِهِ الأَوَّلِ : جَعْفَرُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَفِي طَرِيقِهِ الثَّانِي : عُمَرُ بْنُ مُوسَى . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : كِلاهُمَا لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ : كِلاهُمَا مَتْرُوكٌ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ الْحَافِظُ : كَانَ عُمَرُ فِي عِدَادِ مَنْ يَضَعُ الْحَدِيثَ . قَالَ : وَهَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ لا أَصْلَ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُوسَى بْنِ وَجِيهٍ

متهم بالوضع

عُمَرُ الْفَارِسِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.