باب في تجلى الله عز وجل للطور


تفسير

رقم الحديث : 190

أَنْبَأَنَا الإِمَامُ أَنْبَأَنَا الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَنْزِلُ كُلَّ لَيْلَةِ جُمُعَةٍ إِلَى دَارِ الدُّنْيَا فِي سُتُّ مِائَةِ أَلْفِ مَلَكٍ فَيَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيٍّ مِنْ نُورٍ ، وَبَيْنَ يَدَيْهِ لَوْحٌ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ فِيهِ أَسْمَاءُ مَنْ يَثْبِتِ الرُّؤْيَةَ وَالْكَيْفِيَّةَ وَالصُّورَةَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُبَاهِي بِهِمُ الْمَلائِكَةَ . فَيَقُولُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : هَؤُلاءِ عَبِيدِي الَّذِينَ لَمْ يَجْحَدُونِي . وَأَقَامُوا سُنَّةَ نَبِيِّي ، وَلَمْ يَخَافُوا فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ . أُشْهِدُكُمْ يَا مَلائِكَتِي وَعِزَّتِي وَجَلالِي لأُدْخِلَنَّهُمُ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ " . هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ لَعَنَ اللَّهُ وَاضِعَهُ وَلا رَحِمَ صَانِعَهُ ، فَإِنَّهُ كَانَ مِنْ أَخَسِّ الْمُشَبِّهَةِ وَأَسْوَئِهِمِ اعْتِقَادًا ، وَمَا أَظُنُّهُ كَانَ يُظْهِرُ هَذَا إِلا لِلطُّغَاةِ مِنَ الْمُشَبِّهَةِ الَّذِينَ لَمْ يُجَالِسُوا عَالِمًا ، وَهُوَ عَمَلُ أَبِي السَّعَادَاتِ لا أَسْعَدَهُ اللَّهُ ، فَإِنَّهُ كَانَ يُرْمَى بِسُوءِ الْمَذْهَبِ وَصُحْبَةِ الْمُبْهَمِينَ فِي الدِّينِ ، وَقِلَّةِ الْمُبَالاةِ بِأَمْرِ الإِسْلامِ فَاخْتَلَقَ الْكَرُوخِيَّ ، وَسَمَّاهُ وَلا يُعْرَفُ أَصْلا ، وَقَدْ كَرَّمَ اللَّهُ تَعَالَى الطَّبَرَانِيَّ وَمَنْ فَوْقَهُ عَنْ رِوَايَةِ مثل هَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُؤَمَّلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.