باب في تجلى الله عز وجل للطور


تفسير

رقم الحديث : 193

قَالَ قَالَ أَبُو عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ ، وَحَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سَلْمُونَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرِّفَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ غَالِبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّادٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأَيْتُ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ عَلَيْهِ إِزَارٌ وَهُوَ يَقُولُ : قَدْ سَمَحْتُ ، قَدْ غَفَرْتُ ، إِلا الْمَظَالِمَ ، فَإِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ الْمُزْدَلِفَةِ لَمْ يَصْعَدْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا وَتَنْصَرِفُ النَّاسُ إِلَى مِنًى " . وَفِي لَفْظٍ آخَرَ : " يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، ثُمَّ يَفْتَحُ أَبْوَابَ السَّمَاءِ وَالأَرْضَ يُقْعِدُ مَعَهُ الْمَلائِكَةَ " . هَذَا حَدِيثٌ لا يَشُكُّ أَحَدٌ فِي أَنَّهُ مَوْضُوعٌ مُحَالٌ ، وَلا يَحْتَاجُ لاسْتِحَالَتِهِ أَنْ يُنْظَرَ فِي رِجَالِهِ ، إِذْ لَوْ رَوَاهُ الثِّقَاتُ كَانَ مَرْدُودًا ، وَالرَّسُولُ مُنَزَّهٌ أَنْ يَحْكِيَ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا يَسْتَحِيلُ عَلَيْهِ ، وَأَكْثَرُ رِجَالِهِ مَجَاهِيلُ وَفِيهِمْ ضُعَفَاءُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ

صحابي

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ النَّيْسَابُورِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.