باب في تجلى الله عز وجل للطور


تفسير

رقم الحديث : 205

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّارُ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الطَّالْكَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ زَعَمَ أَنَّ الإِيمَانَ يَزِيدُ وَيَنْقُصُ فَزِيَادَتُهُ نِفَاقٌ وَنُقْصَانُهُ كُفْرٌ ، فَإِنْ تَابُوا وَإِلا فَاضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ بِالسَّيْفِ ، أُولَئِكَ أَعْدَاءُ الرَّحْمَنِ فَارَقُوا دِينَ اللَّهِ وَانْتَحَلُوا الْكُفْرَ وَخَاصَمُوا فِي اللَّهِ ، طَهَّرَ اللَّهُ الأَرْضَ مِنْهُمْ ، أَلا فَلا صَلاةَ لَهُمْ ، أَلا فَلا صَوْمَ لَهُمْ ، أَلا فَلا زَكَاةَ لَهُمْ ، أَلا وَلا حَجَّ لَهُمْ ، أَلا وَلا دِينَ لَهُمْ ، هُمْ بَرَآءٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَرِئٌ مِنْهُمْ " هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ ، وَهُوَ مِنْ مَوْضُوعَاتِ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ الطَّالْكَانِيِّ . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : رَوَى أَهْلُ خُرَاسَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ أَشْيَاءَ لا يَحِلُّ ذِكْرُهَا فِي الْكُتُبِ ، وَهُوَ يَأْتِي فِي الأَخْبَارِ بِمَا يَشْهَدُ الْخَلْقُ عَلَى بُطْلانِهِ . أَنْبَأَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ خَلَفٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَاكِمَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الطَّالْكَانِيُّ مِنْ رُؤَسَاءِ الْمُرْجِئَةِ ، مِمَّنْ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى مَذْهَبِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي هَارُونَ

متروك الحديث

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ خَالِدٍ

مقبول

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.