الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 262

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ عُبَيْدٍ الزَّنْجَانِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْبَخْتَرِيِّ وَهْبَ بْنَ وَهْبٍ الْقُدْسِيَّ ، يَقُولُ : كُنْتُ أَدْخُلُ عَلَى الرَّشِيدِ وَابْنُهُ قَائِمٌ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَكُنْتُ أُدْمِنُ النَّظَرَ إِلَيْهِ عِنْدَ دُخُولِي وخُرُوجِي ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُ نُدَمَائِهِ مَا أَرَى أَبَا الْبَخْتَرِيِّ إِلا وَهُوَ يُحِبُّ رَأْسَ الْجُمْلانِ ، فَفَطِنَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنينَ ، فَلَمَّا أَنْ دَخَلْتُ عَلَيْهِ ، قَالَ : أَرَاكَ تُدْمِنُ النَّظَرَ إِلَى الْقَاسِمِ تُرِيدُ أَنْ تَجْعَلَ انْقِطَاعَهُ إِلَيْكَ لِيَكْتُبَ عَنْكَ الْحَدِيثَ . قُلْتُ : أُعِيذُكَ بِاللَّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْ تَرْمِيَنِي بِمَا لَيْسَ فِيَّ ، وَإِنَّمَا إِدْمَانِي النَّظَرَ إِلَيْهِ لأَنَّ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الصَّادِقَ ، حَدَّثَنَا عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ثَلاثٌ يُزِدْنَ فِي قُوَّةِ الْبَصَرِ ، النَّظَرُ إِلَى الْخُضْرَةِ ، وَإِلَى الْمَاءِ الْجَارِي ، وَإِلَى الْوَجِه الْحَسَنِ " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَوَهْبُ بْنُ وَهْبٍ لا يُخْتَلَفُ فِي أَنَّهُ كَذَّابٌ ، وَقَدْ كَذَبَ فِي الأَخْبَارِ بِمُوَاجَهَةِ الرَّشِيدِ بِمِثْلِ هَذَا الْكَلامِ فِي حَقِّ ابْنِهِ . هَذَا إِنْ ثَبَتَ الْحَدِيثُ عَنْ وَهْبٍ ، وَإِنَّمَا فِيهِ مِحْنَةٌ أُخْرَى وَهُوَ أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ فَإِنَّهُ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَيَغْلِبُ عَلَى ظَنِّي أَنَّهُ هُوَ الَّذِي وَضَعَ هَذَا . قَالَ الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : حَدَّثَ عَنْ قَوْمٍ لا يُعْرَفُونَ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ أَحْمَدَ بْنَ عُمَرَ مَا خُلِقَ بَعْدُ . وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ أَحَدُ الْمَجْهُولِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الصَّادِقَ

صدوق فقيه إمام

أَبَا الْبَخْتَرِيِّ وَهْبَ بْنَ وَهْبٍ الْقُدْسِيَّ

يضع الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.