واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 221

قَالَ قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : وَحَدَّثَنَا أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، وَأَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَنْجَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُخْتَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا مُعَاذُ إِنِّي مُرْسِلُكَ إِلَى قَوْمٍ أَهْلِ كِتَابٍ فَإِذَا سُئِلْتَ عَنِ الْمَجَرَّةِ الَّتِي فِي السَّمَاءِ ، فَقُلْ : هِيَ لُعَابُ حَيَّةٍ تَحْتَ الْعَرْشِ " . هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ هُوَ الشَّاذَكُونِيُّ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَأَمَّا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي سَبْرَةَ ، فَقَالَ أَحْمَدُ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَيَكْذِبُ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَالْعُقَيْلِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي رِوَايَةٍ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، فَإِمَّا أَنْ يَكُونَ غَلَطًا مِنَ الرُّوَاةِ أَوْ تَخْلِيطًا مِنَ الشَّاذَكُونِيِّ . وَابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ فِيهِ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، قَالَ : وَعَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : وَمُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ مَا أَضْعَفَ حَدِيثُهُ . وَقَالَ الْعُقَيْلِيُّ : عَبْدُ الأَعْلَى لا يُتَابَعُ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ ، وَالْفَضْلُ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، قَالَ : وَقَدْ رَوَى مِنْ وَجْهٍ آخَرَ لا يَثْبُتُ أَيْضًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْفَضْلُ بْنُ مُخْتَارٍ

متروك الحديث

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

أَبُو الزِّنْبَاعِ رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.