الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 288

فَأَنْبَأَنَا فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ شَاهِينَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عِيسَى الرِّفَاعِيُّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ الْهِنْدِيُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَاجِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمَومُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَهْمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيُّ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْعَقْلَ قَالَ لَهُ : قُمْ فَقَامَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَدْبِرْ فَأَدْبَرَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : أَقْبِلْ فَأَقْبَلَ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ : اقْعُدْ فَقَعَدَ ، فَقَالَ : مَا خَلَقْتُ خَلْقًا هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ وَلا أَكْرَمُ مِنْكَ وَلا أَفْضَلُ مِنْكَ وَلا أَحْسَنُ مِنْكَ ، بِكَ آخُذُ ، وَبِكَ أُعْطِي ، وَبِكَ أَعْرِفُ ، وَإِيَّاكَ أُعَاقِبُ ، لَكَ الثَّوَابُ ، وَعَلَيْكَ الْعِقَابُ " . هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : الْفَضْلُ رَجُلُ سُوءٍ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : وَحَفْصُ بْنُ عُمَرَ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ ، وَأَمَّا سَيْفٌ فَكَذَّابٌ بِإِجْمَاعِهِمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْفَضْلُ بْنُ عِيسَى الرِّفَاعِيُّ

منكر الحديث

يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال