الطريق الخامس


تفسير

رقم الحديث : 226

أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّينَوَرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ كَيْسَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عُثْمَانَ سَأَلَ النَّبُيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تَفْسِيرِ لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ سورة الزمر آية 63 ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا سَأَلَنِي عَنْهَا أَحَدٌ . تَفْسِيرُهَا : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الأَوَّلِ وَالآخِرِ وَالظَّاهِرِ وَالْبَاطِنِ ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ يُحْيِي وَيُمِيتُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . أَمَّا أَوَّلُ خَصْلَةٍ ، يَعْنِي لِمَنْ قَالَهَا ، فَيُحْرَسُ مِنْ إِبْلِيسَ وَجُنُودِهِ ، وَأَمَّا الثَّانِيَةُ : فَيُعْطَى قِنْطَارًا فِي الْجَنَّةِ ، وَأَمَّا الثَّالِثَةُ : فَتُرْفَعُ لَهُ دَرَجَةٌ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَمَّا الرَّابِعَةُ : فَيُزَوِّجُهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ، وَأَمَّا الْخَامِسَةُ : فَلَهُ فِيهَا مِنَ الأَجْرِ كَمَنْ حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ فَيُقْبَلُ حِجُّهُ وَتُقْبَلُ ، عُمْرَتُهُ ، فَإِنْ مَاتَ مِنْ يَوْمِهِ خُتِمَ لَهُ بِطَابَعِ الشُّهَدَاءِ " . وَقَدْ رَوَاهُ الْعُقَيْلِيُّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، وَفِيهِ نَوْعُ اخْتِلافٍ فِي الْكَلِمَاتِ . وَهَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ ، قَالَ : أَمَّا الأَغْلَبُ فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَأَمَّا مَخْلَدٌ ، فَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ جِدًّا ، يَنْفَرِدُ بِمَنَاكِيرَ لا تشبه أَحَادِيثَ الثِّقَاتِ ، وَأَمَّا عَبْدُ الرَّحِيمِ فَكَذَا فِي رِوَايَةِ يُوسُفَ الْقَاضِي ، وَفِي رِوَايَةِ الْعُقَيْلِيِّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ مِنَ الْمَوْضُوعَاتِ النَّادِرَةِ الَّتِي لا تَلِيقُ بِمَنْصِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لأَنَّهُ مُنَزَّهٌ عَنِ الْكَلامِ الرَّكِيكِ وَالْمَعْنَى الْبَعِيدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.