واما حديث ابي امامة


تفسير

رقم الحديث : 342

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا السَّكَنُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ ابْنُ أَبِي عُيَيْنَةَ الْمُهَلَّبِيُّ ، عَنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " لَمَّا قَدِمَ أَبُو ذَرٍّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ : يَا أَبَا ذَرٍّ مَا فَعَلَ قِسُّ بْنُ سَاعِدَةَ الإِيَادِيُّ ؟ قَالَ : مَاتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رَحِمَ اللَّهُ قِسًّا كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ فِي سُوقِ عُكَاظٍ وَهُوَ عَلَى جَمَلٍ أَوْرَقَ " . فَذَكَرَ نَحْوَ الْحَدِيثِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ . وَقَدْ رَوَاهُ الْكَلْبِيُّ بِإِسْنَادٍ آخَرَ فَقَالَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وروى مطولا من حديث ابن إسحاق ، عن بعض أهل العلم ولم يسمه . وهذا الحديث من جميع جهاته باطل . قَالَ أبو الفتح الأزدي الحافظ : هو حديث موضوع لا أَصْلَ لَهُ . قَالَ المصنف قلت : أما الطريق الأول : فقال يَحْيَى بن معين : محمد بن الحجاج كذاب خبيث . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الرازي : أحاديثه موضوعة . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يكذب . وأما الكلبي ، فقال زائدة ، وليث ، والسعدي : هو كذاب . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، والدارقطني متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : وضوح الكذب فيه أظهر من أن يحتاج إلى الإغراق فِي وصفه . وأما أبو صالح ، فقال ابن عدي لا أعلم أحدا من المتقدمين رضيه ، ولعل أبو إسحاق دلسه ببعض أهل العلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْكَلْبِيِّ

متهم بالكذب

ابْنُ أَبِي عُيَيْنَةَ الْمُهَلَّبِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ دُرَيْدٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.