باب صرف انواع البلاء عن المعمرين


تفسير

رقم الحديث : 260

فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَرْعُرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ " الزُّرْقَةُ فِي الْعَيْنِ يُمْنٌ " هَذَا حَدِيثٌ لا يَصِحُّ . أَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فَفِيهِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ ، قَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ بِشَيْءٍ لا يُرْوَى عَنْهُ . وَقَالَ يَحْيَى : لا يُسَاوِي فِلْسًا . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ وَفِيهِ إِسْمَاعِيلُ الْمُؤَدِّبُ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لا يُحْتَجُّ بِهِ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَائِشَةَ فَفِيهِ آفَّتَانِ عَبَّادُ بْنُ صُهَيْبٍ . قَالَ النَّسَائِيُّ : هُوَ مَتْرُوكٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى وَهُوَ الْكُدَيْمِيُّ نُسِبَ إِلَى جَدِّهِ لأَنَّهُ مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَالْبَلاءُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

ابْنُ عَرْعُرَةَ

ثقة حافظ

أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ

رأس في معرفة الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.