باب صرف انواع البلاء عن المعمرين


تفسير

رقم الحديث : 300

أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ النَّوْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِزْرَةُ بْنُ قَيْسٍ الأَوْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا بَلَغَ الْعَبْدُ الأَرْبَعِينَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْهُ حِسَابَهُ ، فَإِذَا بَلَغَ السِّتِّينَ رَزَقَهُ اللَّهُ الإِنَابَةَ إِلَيْهِ ، فَإِذَا بَلَغَ سَبْعِينَ أَحَبَّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ، فَإِذَا بَلَغَ ثَمَانِينَ سَنَةً ثَبَّتَ اللَّهُ حَسَنَاتِهِ وَمَحَا عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ ، فَإِذَا بَلَغَ تِسْعِينَ سَنَةً غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه وَمَا تَأَخَّرَ ، وَشَفَّعَهُ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَكُتِبَ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ : أَسِيرُ اللَّهِ فِي أَرْضِهِ " . هَذَا الْحَدِيثُ لا يَصِحُّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَأَمَّا الطَّرِيقُ الأَوَّلُ فَفِيهِ يُوسُفُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ الَّتِي لا أَصْلَ لَهَا مِنْ كَلامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ بِحَالٍ ، رَوَى عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَمْرٍو ، وَعَنْ أَنَسٍ هَذَا الْحَدِيثَ . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : يُوسُفُ لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَأَمَّا الطَّرِيقُ الثَّانِي فَفِيهِ عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ غَلَبَ عَلَيْهِ التَّقَشُّفُ ، وَكَانَ يُحَدِّثُ بِالتَّوَهُّمِ فَيَأْتِي بِالْمَنَاكِيرِ فَاسْتُحِقَّ التَّرْكُ . وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ الْمَوْقُوفُ فَفِيهِ الْفَرَجُ وَهُوَ ابْنُ فَضَالَةَ . قَالَ يَحْيَى وَالنَّسَائِيُّ : هُوَ ضَعِيفٌ . وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَقْلِبُ الأَسَانِيدِ وَيَلْزَقُ الْمُتُونَ الْوَاهِيَةَ بِالأَسَانِيدِ الصَّحِيحَةِ ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وَأَمَّا مُحَمَّدُ بْنُ عَامِرٍ ، فَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَقْلِبُ الأَخْبَارَ وَيَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ مَا لَيْسَ مِنْ أَحَادِيثِهِمْ . وَأَمَّا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ فَهُوَ الْعَرْزَمِيُّ ، قَالَ أَحْمَدُ : تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ ، وَقَدْ رَوَى عَائِذُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ بَلَغَ الثَّمَانِينَ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ لَمْ يُعْرَضْ وَلَمْ يُحَاسَبْ ، وَقِيلَ : ادْخُلِ الْجَنَّةَ " تَفَرَّدَ بِهِ عَايِذٌ قَالَ يَحْيَى : هُوَ ضَعِيفٌ رَوَى أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ كَثِيرَ الْخَطَإِ لا يُحْتَجُّ بِمَا انْفَرَدَ بِهِ . وَأَمَّا الطَّرِيقُ الثَّالِثُ : فَفِيهِ عَزْرَةُ بْنُ قَيْسٍ وَقَدْ ضَعَّفَهُ يَحْيَى . وَأَبُو الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ مَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.