باب صرف انواع البلاء عن المعمرين


تفسير

رقم الحديث : 310

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ قُرَيْشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَتْحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُغَيِّثٍ مَوْلَى جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " سُئِلَ عَنِ الْمُسُوخِ ، فَقَالَ : هُمُ اثْنَا عَشْرَ : الْفِيلُ ، وَالدُّبُّ ، وَالْخِنْزِيرُ ، وَالْقِرْدُ ، وَالأَرْنَبُ ، وَالضَّبُّ ، وَالْوُطْوَاطُ ، وَالْعَقْرَبُ ، وَالْعَنْكَبُوتُ ، وَالدُّعْمُوصُ ، وَسُهَيْلٌ ، وَالزُّهْرَةُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا كَانَ سَبَبُ مَسْخِهِمْ ؟ فَقَالَ : أَمَّا الْفِيلُ فَكَانَ جَبَّارًا لَوَّطِيًّا لا يَدَعُ رَطِبًا وَلا يَابِسًا ، وَأَمَّا الدُّبُّ فَكَانَ رَجُلا مُؤَنَّثًا يَدْعُو الرِّجَالَ إِلَى نَفْسِهِ ، وَأَمَّا الْخِنْزِيرُ فَكَانَ مِنْ قَوْمٍ نَصَارَى ، فَسَأَلُوا رَبَّهُمْ نُزُولَ الْمَائِدَةِ ، فَلَمَّا نزلت عَلَيْهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مَا كَانُوا كُفْرًا وَأَشَدَّهُ تَكْذِيبًا ، وَأَمَّا الْقِرْدُ فَيَهُودُ اعْتَدُوا فِي السَّبْتِ ، وَأَمَّا الأَرْنَبُ فَكَانِتِ امْرَأَةً لا تَطْهُرُ مِنْ حَيْضٍ وَلا مِنْ غَيْرِ ذَلِكَ ، وَأَمَّا الضَّبُّ فَكَانَ أَعْرَابِيًّا يَسْرِقُ الْحَاجَّ مِحْجَنَهُ ، وَأَمَّا الْوُطْوَاطُ فَكَانَ يَسْرِقُ الثِّمَارَ مِنْ رُءُوسِ النَّخْلِ ، وَأَمَّا الْعَقْرَبُ فَكَانَ رَجُلا لَدَّاغًا لا يَسْلَمُ عَلَى لِسَانِهِ أَحَدٌ ، وَأَمَّا الْعَنْكَبُوتُ فَكَانَتِ امْرَأَةً سَحَرَتْ زَوْجِهَا ، وَأَمَّا الدَّعْمُوصُ فَكَانَ رَجُلا نَمَّامًا يُفَرِّقُ بَيْنَ الأَحِبَّةِ ، وَأَمَّا سُهَيْلٌ فَكَانَ عَشَّارًا بِالْيَمَنِ ، وَأَمَّا الزُّهْرَةُ فَكَانَتِ امْرَأَةً نَصْرَانِيَّةً ابْنَةَ بَعْضِ مُلُوكِ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، وَهِيَ الَّتِي فُتِنَ بِهَا هَارُوتُ وَمَارُوتُ وَكَانَ اسْمُهَا أَنَاهِيدَ " . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ : الْوَطْوَاطُ : الَّذِي يَطِيرُ ، والدُّعْمُوصُ : الطِّيطَوَى . هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا وَضَعَهُ إِلا مُلْحِدٌ يَقْصِدُ وَهْنَ الشَّرِيعَةِ بِنِسْبَةِ هَذَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ مُسْتَهِينٌ بِالدِّينِ لا يُبَالِي مَا فَعَلَ ، وَالْمُتَّهَمُ بِهِ مُغِيثٌ . قَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : خَبِيثٌ كَذَّابٌ لا يُسَاوِي شَيْئًا رَوَى حَدِيثَ الْمُسُوخِ وَهُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَحَدِيثُ ابْنِ حَبِيبَةَ الصَّحِيحُ فَإِنَّهُ " مَا مَسَخَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ شَيْئًا فَجَعَلَ لَهُ نَسْلا " يَرُدُّ هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

جَدِّهِ

مجهول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَتْحِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.