باب اكرام الاشياخ


تفسير

رقم الحديث : 328

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَزْجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَطِيَّةَ الْحَارِثِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْجَهْضَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ بْنُ حَبِيبٍ الْمَقْدِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَجْتَمِعُ فِي كُلِّ يَوْمِ عَرَفَةَ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَإِسْرَافِيلُ وَالْخَضِرُ ، فَيَقُولُ جِبْرِيلُ : مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ، فَيَرُدُّ عَلَيْهِ مِيكَائِيلُ : مَا شَاءَ اللَّهُ كُلُّ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ، فَيَرُدُّ عَلَيْهِ إِسْرَافِيلُ : مَا شَاءَ اللَّهُ الْخَيْرُ كُلُّهُ بِيَدِ اللَّهِ ، فَيَرُدُّ عَلَيْهِ الْخَضِرُ : مَا شَاءَ اللَهُ لا يَصْرُفُ السُّوءَ إِلا اللَّهُ . ثُمَّ يَتَفَرَّفُونَ عَنْ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ فَلا يَجْتَمِعُونَ إِلَى قَابِلٍ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا مِنْ أَحَدٍ يَقُولُ هَذِهِ الأَرْبَعَ مَقَالاتٍ حِينَ يَسْتَيْقِظُ مِنْ نَوْمِهِ إِلا وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ أَرْبَعَةً مِنَ الْمَلائِكَةِ يَحْفَظُونَهُ ، صَاحِبُ مَقَالَةَ جِبْرِيلَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ ، وَصَاحِبُ مَقَالَةِ مِيكَائِيلَ عَنْ يَمِينِهِ ، وَصَاحِبُ مَقَالَةِ إِسْرَافِيلَ عَنْ يَسَارِهِ ، وَصَاحِبُ مَقَالَةَ الْخَضِرِ مِنْ خَلْفِهِ إِلَى أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ ، مِنْ كُلِّ آفَةٍ وَعَاهَةٍ وَعَدُوٍّ وَظَالِمٍ وَحَاسِدٍ . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا مِنْ أَحَدٍ يَقُولُهَا فِي يَوْمِ عَرَفَةَ مِائَةَ مَرَّةٍ مِنْ قَبْلِ غُرُوبِ الشَّمْسِ إِلا نَادَاهُ اللَّهُ تَعَالَى مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ : أَيْ عَبْدِي قَدْ أَرْضَيْتَنِي وَقَدْ رَضِيتُ عَنْكَ فَسَلْنِي مَا شِئْتَ فَبِعِزَّتِي حَلَفْتُ لأُعْطِيَنَّكَ " . هَذِهِ الأَحَادِيثُ بَاطِلَةٌ . أَمَّا الأَوَّلُ فَفِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ : يَرْوِي أَحَادِيثَ مُنْكَرَةً . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : هُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَفِيهِ كَثِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ كَثِيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيُّ . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لا يُحَدَّثُ عَنْهُ ، وَقَالَ مَرَّةً : لا يُسَاوِي شَيْئًا ، وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : حَدِيثُهُ لَيْسَ بِشَيْءٍ لا يُكْتَبُ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَالدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ الشَّافِعِيُّ : هُوَ رُكْنٌ مِنْ أَرْكَانِ الْكَذِبِ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : رَوَى عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ نُسْخَةً مَوْضُوعَةً لا يَحِلُّ ذِكْرُهَا فِي الْكُتُبِ ، وَلا الرِّوَايَةَ عَنْهُ إِلا عَلَى جِهَةِ التَّعَجُّبِ . وَأَمَّا طَرِيقُ ابْنُ الْمُنَادِي هُوَ حَدِيثٌ وَاهٍ بِالْوَضَّاحِ وَغَيْرِهِ ، وَهُوَ مُنْكَرُ الإِسْنَادِ سَقِيمُ الْمَتْنِ ، وَلَمْ يُرَاسِلِ الْخَضِرُ بَيْنَنَا وَلَمْ يَقُلْهُ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْتِقَاءِ الْخَضِرِ وَإِلْيَاسَ فَفِي طَرِيقِهِ الْحَسَنُ بْنُ رَزِينٍ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَلَمْ يُحَدِّثْ بِهِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ غَيْرُهُ . قَالَ الْعُقَيْلِيُّ : وَلَمْ يُتَابِعْ عَلَيْهِ مُسْنَدًا وَلا مَوْقُوفًا ، وَهُوَ مَجْهُولٌ فِي النَّقْلِ وَحَدِيثُهُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ . وَقَالَ ابْنُ الْمُنَادِي : هَذَا حَدِيثٌ وَاهٍ بِالْحَسَنِ بْنِ رَزِينٍ ، وَالْخَضِرُ وَإِلْيَاسَ مَضَيَا لِسَبِيلِهِمَا . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وَأَمَّا حَدِيثُ اجْتِمَاعِهِ مَعَ جِبْرِيلَ فَفِيهِ عِدَّةٌ مَجَاهِيلُ لا يُعْرَفُونَ ، وَقَدْ أَغْرَى خَلْقٌ كَثِيرٌ مِنَ الْمَهْوُسِينَ بِأَنَّ الْخَضِرَ حَيٌّ إِلَى الْيَوْمِ ، وَرَوَوْا أَنَّهُ الْتَقَى بِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَبِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَأَنَّ خَلْقًا كَثِيرًا مِنَ الصَّالِحِينَ رَأَوْهُ ، وَصَنَّفَ بَعْضُ مَنْ سَمِعَ الْحَدِيثَ وَلَمْ يَعْرِفْ عِلَلَهُ كِتَابًا جَمَعَ فِيهِ ذَلِكَ ، وَلَمْ يَسْأَلْ عَنْ أَسَانِيدَ مَا نَقَلَ ، وَانْتَشَرَ الأَمْرُ إِلَى أَنَّ جَمَاعَةً مِنَ الْمُتَصَنِّعِينَ بِالزُّهْدِ يَقُولُونَ : رَأَيْنَاهُ وَكَلَّمْنَاهُ ، فَوَاعَجَبًا أَلَهُمْ فِيهِ عَلامَةٌ يَعْرِفُونَهُ بِهَا ؟ وَهَلْ يَجُوزُ لِعَاقَلٍ أَنْ يَلْقَى شَخْصًا فَيَقُولُ لَهُ الشَّخْصُ : أَنَا الْخَضِرُ فَيُصَدِّقُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

جَدِّهِ

مجهول

الْعَلاءُ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

أَبِي

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَطِيَّةَ الْحَارِثِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَزْجِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.