حديث عن سليمان بن داود عليهما السلام


تفسير

رقم الحديث : 362

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ جَعْفَرٍ الْخِرَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَيُّوبَ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبِ غُلامُ خَلِيلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَسْتَشِيرُوا الْحَاكَةَ وَلا الْمُعَلِّمِينَ " . وَقَدْ رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زُحَرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ ، فَزَادَ فِيهِ " فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ سَلَبَهُمْ عُقُولَهُمْ وَنَزَعَ الْبَرَكَةَ مِنْ أَكْسَابِهِمْ " . وهذا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فأما الطريق الأول : ففيه غلام خليل ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هو متروك ، وحكى عَنْهُ ابن عدي أنه قَالَ : وضعنا أحاديث نرقق بها قلوب العامة . وأما علي بن يوسف فإنه لا يعرف . وأما الطريق الثاني : ففيه عبيد الله بن زحر . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ أبو مسهر : هو صاحب كل معضلة . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : يروي الموضوعات عن الأثبات ، وإذا روى عن علي بن يزيد أتى بالطامات اجتمع فِي إسناد خبر عبيد الله بن زحر ، وعلى بن يزيد ، والقاسم أبو عبد الرحمن ، لم يكن متن ذلك الخبر إلا مما عملت أيديهم . وَقَالَ النَّسَائِيُّ والدارقطني : علي بن يزيد متروك . وأَنْبَأَنَا محمد بن ضو فهو محمد بن الضو بن الصلصال بن الدلهمس ، كَانَ كذابا مجاهرا بالفسق . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي عن أبيه المناكير لا يجوز الاحتجاج به ، وأما أبو عمارة ، فقال الدارقطني : ضعيف جدا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ

منكر الحديث

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَيُّوبَ الدَّقَّاقُ

مجهول

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ جَعْفَرٍ الْخِرَقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.