حديث زريب بن برثملي


تفسير

رقم الحديث : 337

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ السَّهْمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ مُصَفَّى ، وَوَهْبُ بْنُ يَمَانٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : " سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ ، فَقَالَ : إِنَّهُ كُلُّ أُمَّةٍ أَرْبَعُ مِائَةِ أَلْفِ أُمَّةٍ لا يَمُوتُ الرَّجُلُ مِنْهُمْ حَتَّى يَنْظُرُ إِلَى أَلْفِ ذَكَرٍ بَيْنَ يَدَيْهِ وَمِنْ صُلْبِهِ كُلٌّ قَدْ حَمَلَ السِّلاحَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللِّه صِفْهُمْ لَنَا ، قَالَ : لَهُمْ ثَلاثَةُ أَصْنَافٍ : صِنْفٌ مِنْهُمْ أَمْثَالُ الأرْزِ . قُلْتُ : وَمَا الأرْزُ ؟ قَالَ : الصُّنُوبَرُ مثال شَجَرَةِ الشَّامِ , طُولُ الشَّجَرَةِ عِشْرونَ وَمِائَةُ ذِرَاعٍ فِي السَّمَاءِ ، وَصِنْفٌ مِنْهُمْ عَرْضُهُ وَطُولُهُ سَوَاءٌ عِشْرِونَ وَمِائَةُ ذِرَاعٍ فِي السَّمَاءِ ، وَهُمُ الَّذِينَ لا يَقُومُ لَهُمْ جَبَلٌ وَلا حَدِيدٌ ، وَصِنْفٌ مِنْهُمْ يَفْتَرِشُ أَحَدُهُمْ أُذُنَهُ وَيَلْتَحِفُ بِالأُخْرَى لا يَمُرُّونَ بِقَلِيلٍ وَلا كَثِيرٍ وَلا جَمَلٍ وَلا خِنْزِيرٍ إِلا أَكَلُوهُ ، وَمَنْ مَاتَ مِنْهُمْ أَكَلُوهُ ، مُقَدِّمَتُهُمْ بِالشَّامِ وَسَاقَتُهُمْ بِخُرَاسَانَ ، يَشْرَبُونَ أَنْهَارَ الْمَشْرِقِ وَبُحَيْرَةَ طَبَرِيَّةَ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا حديث منكر موضوع ، ومحمد بن إسحاق هو العكاشي . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : كذاب . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ

صحابي

شَقِيقٍ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ السَّهْمِيُّ

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.