فاما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 446

أَنْبَأَنَا ابْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ابْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ يَعْنِي : يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، كَذَا كَنَّاهُ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ مَجُوسًا ، وَإِنَّ مَجُوسَ هَذِهِ الأُمَّةِ الْقَدَرِيَّةُ فَلا تَعُودُوهُمْ إِذَا مَرِضُوا وَلا تُصَلُّوا عَلَيْهِمْ إِذَا مَاتُوا " . هَذَا لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ يَحْيَى : جعفر بن الحارث لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَدْ رَوَاهُ غَسَّانُ بْنُ نَاقِدٍ ، عَن أَبِي الأَشْهَبِ النَّخَعِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : غَسَّانُ مَجْهُولٌ وَهَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ الْحَارِثِ

صدوق كثير الخطأ

أَبُو الْحَسَنِ يَعْنِي : يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

سَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

مجهول