باب اخذ الاجرة على التعليم


تفسير

رقم الحديث : 367

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَالِمٍ الْعَلاءُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَتَبَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سورة الفاتحة آية 1 فَجَوَّدَهَا ، تَعْظِيمًا لِلَّهِ غُفِرَ لَهُ ، وَخَفَّفَ عَنْ وَالِدَيْهِ وَإِنْ كَانَا كَافِرَيْنِ " . هذان حديثان لا يصحان عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما الأول : فقال أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : عباس بن الضحاك دجال يضع الحديث . قَالَ : وهذا شيء موضوع لا شك فيه . وأما الثاني : فأبان ضعيف جدا ، وأبو حفص فأشد مِنْهُ ضعفا ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : حرقنا حديثه . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وأبو سالم اسمه العلاء بن مسلمة . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ به . وَقَالَ أبو الفتح الأزدي : كَانَ رجل سوء لا يحل لمن عرفه أن يروي عَنْهُ . وَقَالَ محمد بن طاهر : هو كذاب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبَانٍ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.