باب اخذ الاجرة على التعليم


تفسير

رقم الحديث : 369

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الطِّينِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ وَهْبٍ الْعَلافُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَازِمُ بْنُ حَكِيمٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى عَلَيَّ فِي كِتَابٍ لَمْ تَزَلِ الْمَلائِكَةُ تَسْتَغْفِرُ لَهُ مَا دَامَ اسْمِي فِي الْكِتَابِ " . هذان حديثان موضوعان عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما الأول فقال ابن عدي : وضعه أبو داود النخعي ، وَكَانَ وضاعا بإجماع العلماء . وأما الثاني : ففيه يزيد بن عياض . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . سئل مالك ، عن ابن سمعان ، فقال : كذاب ، فقيل : فيزيد بن عياض ، قَالَ : أكذب وأكذب . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث ، وَفِيهِ إسحاق بن وهب . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كذاب متروك يحدث بالأباطيل . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ عِيَاضٍ

منكر الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ وَهْبٍ الْعَلافُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.