باب اخذ الاجرة على التعليم


تفسير

رقم الحديث : 378

أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ طَلْحَةُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْحَذَّاءُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُعَلِّقُوا الدُّرَّ فِي أَعْنَاقِ الْخَنَازِيرِ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تفرد به يَحْيَى بن عقبة . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وهو المتهم به . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي الموضوعات عن الأثبات لا يجوز الاحتجاج به بحال .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عُقْبَةَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ طَلْحَةُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْحَذَّاءُ

مجهول الحال

بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.