باب اخذ الاجرة على التعليم


تفسير

رقم الحديث : 384

فَأَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " أَرْبَعٌ لا يَشْبَعْنَ مِنْ أَرْبَعٍ : أَرْضٌ مِنْ مَطَرٍ ، وَعَيْنٌ مِنْ نَظَرٍ ، وَأِنْثَى مِنْ ذَكَرٍ ، وَطَالِبُ عِلْمٍ مِنْ عِلْمٍ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما الطريق الأول : فانفرد به محمد بن الفضل بن عطية . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، حديثه حديث أهل الكذب . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ كَانَ كذابا ، وكذلك قَالَ السعدي والفلاس . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي الموضوعات عن الأثبات لا يحل كتب حديثه إلا على سبيل الاعتبار . وأما الطريق الثاني : ففيه ابن زبالة . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَقَالَ مرة : كَانَ كذابا . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وأما حديث عائشة ففيه عباس بن الوليد ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي العجائب ، لا يجوز الاحتجاج به بحال ولا كتب حديثه إلا للاعتبار . قَالَ : وعبد السلام يروي الموضوعات لا يجوز الاحتجاج به . قَالَ : والحديث موضوع . وَقَالَ ابن عدي : لا يروي عن هشام هَذَا إلا عبد السلام . وَقَالَ العقيلي : لا يروي هَذَا الكلام عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من جهة تثبت .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ

ضعيف الحديث

عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلالُ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.