باب الاخلاص في نشر العلم


تفسير

رقم الحديث : 375

أَنْبَأَنَا ابْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الذُّهْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى ، عَنْ عُمَرَ ، عَنْ صُبْحٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِلَّهِ لَمْ يُصِبْ مِنْهُ بَابًا إِلا ازْدَادَ بِهِ فِي نَفْسِهِ ذُلا ، وَفِي النَّاسِ تَوَاضُعًا ، وَلِلَّهِ خَوْفًا ، وَفِي الدُّنْيَا اجْتِهَادًا ، فَذَلِكَ الَّذِي يَنْتَفِعُ بِالْعِلْمِ فَيَتَعَلَّمُهُ ، وَمَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِلدُّنْيَا وَالْمَنْزِلَةِ عِنْدَ النَّاسِ وَالْحُظْوَةِ عِنْدَ السُّلْطَانِ لَمْ يُصِبْ مِنْهُ بَابًا إِلا ازْدَادَ بِهِ فِي نَفْسِهِ عَظَمَةً ، وَبِاللَّهِ اغْتِرَارًا ، وَفِي الدِّينِ جَفَاءً ، فَذَلِكَ الَّذِي لا يَنْتَفِعُ بِالْعِلْمِ ، فَلْيَكُفَّ عَنِ الْحُجَّةِ عَلَى نَفْسِهِ وَالنَّدَامَةِ وَالْخِزْيَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والمتهم به : عمر بن صبح . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يضع الحديث على الثقات . وَقَالَ أبو الفتح الأزدي : كذاب كامر . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

كَثِيرِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الذُّهْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.