واما حديث ابي امامة


تفسير

رقم الحديث : 399

فَأَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ الْعَلافِ ، قَالَ : أَمَّا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ قَرَأَ يس فِي لَيْلَةٍ أَصْبَحَ مَغْفُورًا لَهُ ، وَمَنْ قَرَأَ الدُّخَانَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَصْبَحَ مَغْفُورًا لَهُ " . هَذَا الحديث من جميع طرقه باطل لا أَصْلَ لَهُ . أما حديث علي فإن المتهم به : إسماعيل بن يَحْيَى . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يحدث عن الثقات بالبواطيل . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كذاب متروك ، وأما أحمد بن هارون فاتهمه ابن عدي بوضع الحديث . وأما حديث أنس ، فقال الدارقطني : محمد بن عبد يكذب ويضع . وأما حديث أبي بكر ، فقال النسائي : محمد بن عبد الرحمن الجدعاني متروك الحديث . وأما حديث أبي هريرة ، فقال الدارقطني : محمد بن زكريا يضع الحديث . قَالَ : هَذَا الحديث قد روى مرفوعا وموقوفا وليس فيها شيء يثبت .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.