واما حديث ابي امامة


تفسير

رقم الحديث : 411

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلُيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرْوَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَرْزَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ سَلْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ جُمَيْعٍ ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ النِّزَالِ بْنِ سَبْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَلَهُ مِائَتَا دِينَارٍ فَإِنْ لَمْ يُعْطَهَا فِي الدُّنْيَا أُعْطِيَهَا فِي الآخِرَةِ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ يَحْيَى : عمرو بن جميع كذاب خبيث . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي الموضوعات عن الأثبات . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، والدارقطني : هو وجويبر متروكان . قَالَ المصنف ، قلت : إنما هَذَا يروي من كلام علي رضي الله عَنْهُ ، وإن كَانَ لا تثبت الرواية به . أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنِ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ ، عَن أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ ذَلِكَ . قَالَ يَحْيَى : عبد الملك بن هارون كذاب . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

النِّزَالِ بْنِ سَبْرَةَ

ثقة

عُثْمَانَ

صحابي

الضَّحَّاكِ

ثقة

جَدِّهِ

ثقة

جُوَيْبِرٍ

متروك الحديث

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ جُمَيْعٍ

متروك الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنِ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ

متهم بالوضع

عَلُيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرْوَانَ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.