فَأَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " أَرْبَعٌ لا يَشْبَعْنَ مِنْ أَرْبَعٍ : أَرْضٌ مِنْ مَطَرٍ ، وَعَيْنٌ مِنْ نَظَرٍ ، وَأِنْثَى مِنْ ذَكَرٍ ، وَطَالِبُ عِلْمٍ مِنْ عِلْمٍ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما الطريق الأول : فانفرد به محمد بن الفضل بن عطية . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، حديثه حديث أهل الكذب . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ كَانَ كذابا ، وكذلك قَالَ السعدي والفلاس . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي الموضوعات عن الأثبات لا يحل كتب حديثه إلا على سبيل الاعتبار . وأما الطريق الثاني : ففيه ابن زبالة . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَقَالَ مرة : كَانَ كذابا . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وأما حديث عائشة ففيه عباس بن الوليد ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي العجائب ، لا يجوز الاحتجاج به بحال ولا كتب حديثه إلا للاعتبار . قَالَ : وعبد السلام يروي الموضوعات لا يجوز الاحتجاج به . قَالَ : والحديث موضوع . وَقَالَ ابن عدي : لا يروي عن هشام هَذَا إلا عبد السلام . وَقَالَ العقيلي : لا يروي هَذَا الكلام عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من جهة تثبت .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ | عبد السلام بن أبي سعيد الكلاعي | ضعيف الحديث |
عَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلالُ | العباس بن الوليد الخلال / توفي في :248 | صدوق حسن الحديث |
ابْنُ عَدِيٍّ | ابن عدي بن عدي الكندي | مجهول |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |