أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْخَيَّاطُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْبَاقِلاوِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَعْلَجٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خِضْرِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ زَنْبُورٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ قُرَيْشٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ، وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ ، وَآيَتَيْنِ مِنْ آلِ عِمْرَانَ شَهِدَ اللَّهُ سورة آل عمران آية 18 إِلَى آخِرِ الآيَةِ و قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ سورة آل عمران آية 26 مُعَلَّقَاتٌ بِالْعَرْشِ ، يَقُلْنَ : يَا رَبِّ تُهْبِطُنَا إِلَى أَرْضِكَ إِلَى مَنْ يَعْصِيكَ ؟ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنِّي حَلَفْتُ لا يَقْرَأَكُنَّ أَحَدٌ مِنْ عِبَادِي دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ إِلا جَعَلْتُ الْجَنَّةَ مَثْوَاهُ ، وَإِلا أَسْكَنْتُهُ حَظِيرَةَ الْقُدْسِ ، وَإِلا نَظَرْتُ إِلَيْهِ بِعَيْنَيِ الْمَكْنُونِ فِي كُلِّ يَوْمٍ تِسْعِينَ نَظْرَةً ، وَإِلا قَضَيْتُ لَهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ حَاجَةً أَدْنَاهَا الْمَغْفِرَةُ ، وَإِلا نَصَرْتُهُ مِنْ كُلِّ عَدُوٍّ ، وَإِلا نَصَرْتُهُ مِنْ كُلِّ عَدُوٍّ وَأَعَذْتُهُ مِنْهُ " . هَذَا حديث موضوع ، تفرد به الحارث بن عمير . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : كَانَ الحارث ممن يروي ، عن الأثبات الموضوعات . روى هَذَا الحديث ، ولا أصل لَهُ . وَقَالَ أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة : الحارث كذاب ولا أصل لهذا الحديث . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : كنت قد سمعت هَذَا الحديث فِي زمن الصبا فاستعملته نحوا من ثلاثين سنة لحسن ظني بالرواة ، فلما علمت أنه موضوع تركته ، فقال لي قائل : أليس هو استعمال خير ؟ قلت : استعمال الخير ينبغي أن يكون مشروعا ، فإذا علمنا أنه كذب خرج عن المشروعية .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيٍّ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
جَدِّهِ | جدة عبد الرحمن بن الأصبهاني | مجهول |
أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْمُعَدَّلُ | أحمد بن الحسن الأصبهاني | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ | محمد بن علي العشاري / ولد في :366 / توفي في :451 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ زَنْبُورٍ الْمَكِّيُّ | محمد بن زنبور المكي / توفي في :248 | صدوق حسن الحديث |
دَعْلَجٌ | دعلج بن أحمد السجستاني | ثقة مأمون |