فَأَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ الْعَلافِ ، قَالَ : أَمَّا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ قَرَأَ يس فِي لَيْلَةٍ أَصْبَحَ مَغْفُورًا لَهُ ، وَمَنْ قَرَأَ الدُّخَانَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَصْبَحَ مَغْفُورًا لَهُ " . هَذَا الحديث من جميع طرقه باطل لا أَصْلَ لَهُ . أما حديث علي فإن المتهم به : إسماعيل بن يَحْيَى . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : يحدث عن الثقات بالبواطيل . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كذاب متروك ، وأما أحمد بن هارون فاتهمه ابن عدي بوضع الحديث . وأما حديث أنس ، فقال الدارقطني : محمد بن عبد يكذب ويضع . وأما حديث أبي بكر ، فقال النسائي : محمد بن عبد الرحمن الجدعاني متروك الحديث . وأما حديث أبي هريرة ، فقال الدارقطني : محمد بن زكريا يضع الحديث . قَالَ : هَذَا الحديث قد روى مرفوعا وموقوفا وليس فيها شيء يثبت .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
الْحَسَنِ | الحسن البصري | ثقة يرسل كثيرا ويدلس |
عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ | عثمان بن عمر العبدي / توفي في :220 | صدوق حسن الحديث |
عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ | عثمان بن محمد الدشتكي | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ خَيْرُونٍ | أحمد بن الحسن البغدادي | ثقة حافظ |