باب افاقة المجنون بقراءة القران عليه


تفسير

رقم الحديث : 439

فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْخُشَنِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ وَقَّرَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى هَدْمِ الإِسْلامِ " . هَذَا الأحاديث كلها باطلة موضوعة عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حديث ابن عمر ففيه عبد العزيز بن أبي دواد . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يحدث والحسبان فسقط الاحتجاج به . وأما حديث ابن عباس ففيه بهلول . على التوهم قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يسرق الحديث لا يجوز الاحتجاج به . وأما حديث ابن بشر ففيه أحمد بن معاوية . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : حدث بالأباطيل . وأما حديث عائشة ففيه الخشني . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا حديث باطل موضوع ، الخشني يروي عن الثقات مالا أصل لَهُ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . قَالَ المصنف قلت : وإنما يروي نحو هَذَا عن الفضيل ونظرائه من أهل الخبرة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْخُشَنِيُّ

منكر الحديث

هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.