باب في من يؤخذ عنه العلم


تفسير

رقم الحديث : 406

أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّينَوَرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنِ الْقَاسِمِ مَوْلَى خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ ثُلُثَ الْقُرْآَن أُعْطِيَ ثُلُثَ النُّبُوَّةَ ، وَمَنْ قَرَأَ ثُلُثَيْهِ أُعْطِيَ ثُلُثَيِ النُّبُوَّةِ ، وَمَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَكَأَنَّمَا أُعْطِيَ النُّبُوَّةَ كُلَّهَا ، وَيُقَالُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : اقْرَأْ وَارْقِهِ لِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً حَتَّى يُنْجِزَ مَا مَعَهُ مِنَ الْقُرْآنِ ، وَيُقَالُ لَهُ : اقْبِضْ فَيَقْبِضُ بِيَدِهِ . ثُمَّ يُقَالُ لَهُ : اقْبِضْ فَيَقْبِضُ بِيَدِهِ ، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ : أَتَدْرِي مَا فِي يَدَيْكَ ، فَإِذَا فِي يَدِهِ الْيُمْنَى الْخُلْدُ ، وَفِي الأُخْرَى النَّعِيمُ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَحْمَدُ : ترك الناس حديث بشر ، وَقَالَ مرة : يَحْيَى بن العلاء كذاب يضع الحديث ، وبشر بن نمير أسوأ حالا مِنْهُ . وَقَالَ يَحْيَى بن سعيد : كَانَ ركنا من أركان الكذب . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : متروك . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : والقاسم يروي عن أصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المعضلات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

بِشْرِ بْنِ نُمَيْرٍ

متهم بالكذب

خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

إِدْرِيسُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

ثقة صالح

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.