باب في من يؤخذ عنه العلم


تفسير

رقم الحديث : 419

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ بَكْرَانَ الْقَاضِي ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعُقَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْعَتَكِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ بَحْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ مُحَرَّرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكُمْ قَيْحًا خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا هُجِيتُ بِهِ " . هَذَا حديث موضوع ، والنضر لا يتابع على هَذَا ولا يعرف إلا به . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بالنضر ، وإنما يعرف هَذَا الحديث بالكلبي ، عن أبي صالح وليسا بشيء . قَالَ الشيخ : لعل مراده أن الحديث من هذه الطريق بهذه الزيادة موضوع وإلا ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة : " لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير من أن يمتلئ شعرا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

سَهْلُ بْنُ بَحْرٍ الْمَرْوَزِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.