باب النهي ان يكتب الناسخ عند الفراغ بلغ


تفسير

رقم الحديث : 418

أَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ جُمَيْعٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ الرَّقِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الدَّبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ يَعْمُرَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَاءَ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ بِأَيْدِيهِمِ الْمَحَابِرُ ، فَيَأْمُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ جِبْرِيلَ أَنْ يَأْتِيَهُمْ فَيَسْأَلَهُمْ ، وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ فَيَقُولُ : مَنْ أَنْتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : نَحْنُ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : ادْخُلُوا الْجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكُمْ ، طَالَ مَا كُنْتُم تُصَلُّونَ عَلَى نَبِيِّي فِي دَارِ الدُّنْيَا " . قَالَ الْخَطِيبُ : هَذَا حديث موضوع ، والحمل فيه على الرقي ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

إِسْحَاقُ الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَعْقُوبَ الرَّقِّيُّ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.