باب النهي ان يكتب الناسخ عند الفراغ بلغ


تفسير

رقم الحديث : 427

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ . ح وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا طَرَّادُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ بْنُ الْمَسْلَمَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّحْوِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ الطَّائِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو السُّكَيْنِ الطَّائِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْيَمَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو هَمَّامٍ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ عَلِّمِ النَّاسَ الْقُرْآنَ وَتَعَلَّمْهُ ، فَإِنَّكَ إِنْ مُتَّ وَأَنْتَ كَذَلِكَ زَارَتِ الْمَلائِكَةُ قَبْرَكَ كَمَا يُزَارُ الْبَيْتُ الْعَتِيقُ ، وَعَلِّمِ النَّاسَ سُنَّتِي وَإِنْ كَرِهُوا ذَلِكَ ، وَإِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ لا تُوقَفَ عَلَى الصِّرَاطِ طَرْفَةَ عَيْنٍ حَتَّى تَدْخُلَ الْجَنَّةَ فَلا تُحْدِثُ فِي الدِّينِ حَدَثًا بِرَأْيِكَ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وقد غطى بعض الرواة عورة ، عواره ، بأن قَالَ : حَدَّثَنَا أبو همام القرشي ، وهذا عندي من أعظم الخطأ أن يهرج بكذاب . واسمه محمد بن مجيب ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : كذاب عدو الله . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : ذاهب الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

طَاوُسٍ

مقبول

سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة ثقة

أَبُو السُّكَيْنِ الطَّائِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَرْبٍ الطَّائِيُّ

ثقة ثبت

عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.