باب ذم تحاسد الفقهاء


تفسير

رقم الحديث : 417

أَنْبَأَنَا الْكَرُوخِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الأَزْدِيُّ ، وَالْغَوْرَجِيُّ قَالا : أَنْبَأَنَا الْجِرَاحِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمَحْبُوبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، قَالَ : عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنْ أُمِّ سَعِيدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ " دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ يَدَيْهِ كَاتِبٌ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : ضَعِ الْقَلَمَ عَلَى أُذُنِكَ فَإِنَّهُ أَذْكَرُ لِلْمُمَلَّى " . هَذَا حديث لا يصح ، أما عنبسة فهو ابن عبد الرحمن البصري . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما محمد بن زاذان ، فقال البخاري : لا يكتب حديثه .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ زَاذَانَ

متروك الحديث

عَنْبَسَةَ

متروك الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ

مجهول الحال

الْمَحْبُوبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.