باب ذم تحاسد الفقهاء


تفسير

رقم الحديث : 425

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ رَحْمَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَاوُرٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَبْعَثُ اللَّهُ الْعُلَمَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ : يَا مَعْشَرَ الْعُلَمَاءِ ، إِنِّي لَمْ أَضَعْ عِلْمِي فِيكُمْ إِلا لِعِلْمِي بِكُمْ ، وَلَمْ أَضَعْ عِلْمِي فِيكُمْ لأُعَذِّبَكُمْ ، انْطَلِقُوا فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ ، وَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : لا تُحَقِّرُوا عَبْدًا آتَيْتُهُ عِلْمًا فَإِنِّي لَمْ أُحَقِّرْهُ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا الحديث بِهَذَا الإِسْنَادِ باطل . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : لا تحل عندي الرواية عن مُوسَى بن عبيدة . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : ولا يحل الاحتجاج بخبر طلحة بن زيد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة

مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

طَلْحَةَ بْنِ يَزِيدَ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ رَحْمَةَ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال