باب النهى عن الركون الى المبتدعة


تفسير

رقم الحديث : 446

أَنْبَأَنَا ابْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ابْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ يَعْنِي : يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، كَذَا كَنَّاهُ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ مَجُوسًا ، وَإِنَّ مَجُوسَ هَذِهِ الأُمَّةِ الْقَدَرِيَّةُ فَلا تَعُودُوهُمْ إِذَا مَرِضُوا وَلا تُصَلُّوا عَلَيْهِمْ إِذَا مَاتُوا " . هَذَا لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ يَحْيَى : جعفر بن الحارث لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَدْ رَوَاهُ غَسَّانُ بْنُ نَاقِدٍ ، عَن أَبِي الأَشْهَبِ النَّخَعِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : غَسَّانُ مَجْهُولٌ وَهَذَا الْحَدِيثُ بَاطِلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ الْحَارِثِ

صدوق كثير الخطأ

أَبُو الْحَسَنِ يَعْنِي : يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

سَوَّارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

مجهول

Whoops, looks like something went wrong.