فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْخُشَنِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ وَقَّرَ صَاحِبَ بِدْعَةٍ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى هَدْمِ الإِسْلامِ " . هَذَا الأحاديث كلها باطلة موضوعة عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حديث ابن عمر ففيه عبد العزيز بن أبي دواد . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يحدث والحسبان فسقط الاحتجاج به . وأما حديث ابن عباس ففيه بهلول . على التوهم قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يسرق الحديث لا يجوز الاحتجاج به . وأما حديث ابن بشر ففيه أحمد بن معاوية . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : حدث بالأباطيل . وأما حديث عائشة ففيه الخشني . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا حديث باطل موضوع ، الخشني يروي عن الثقات مالا أصل لَهُ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . قَالَ المصنف قلت : وإنما يروي نحو هَذَا عن الفضيل ونظرائه من أهل الخبرة .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْخُشَنِيُّ | الحسن بن يحيى الخشني | منكر الحديث |
هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الدِّمَشْقِيُّ | هشام بن خالد السلامي / ولد في :154 / توفي في :249 | ثقة |
ابْنُ عَدِيٍّ | ابن عدي بن عدي الكندي | مجهول |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |