باب تكليم حماره يعقور له


تفسير

رقم الحديث : 434

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَبِيبٍ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِيَّاكُمْ وَالرُّكُونَ إِلَى أَصْحَابِ الأَهْوَاءِ فَإِنَّهُمْ بَطَرُوا النِّعْمَةَ ، وَأَظْهَرُوا الْبِدْعَةَ ، وَخَالَفُوا السُّنَّةَ ، ونَطَقُوا بِالشُّبْهَةِ ، وَسَابَقُوا الشَّيْطَانَ . قَوْلُهُمُ الإِفْكُ وَأَكْلُهُمُ السُّحْتُ ، وَدِينُهُمُ النِّفَاقُ وَالرِّيَاءُ ، يَدْعُونَ لِلْخَيْرِ إِلَهًا ، وَلِلشَّرِّ إِلَهًا ، عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللِّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا حديث كذب موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وأحمد بن محمد بن علي كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ

ثقة

جَدِّي

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ

متهم بالوضع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.