باب في الصلاة عليه


تفسير

رقم الحديث : 490

أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخِرَقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللِّهِ التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا جَدِّي أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ أَبُو الْفَضْلِ الشِّكْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ أَبُو الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الآدَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قُلْتُ : فَحَدِّثْنِي عَنْ أَبي بِشَيْءٍ ، فَقَالَ أَخْبَرَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " أَنَّهُ لَمَّا خَلَقَ الأَرْوَاحَ اخْتَارَ رُوحَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ مِنْ بَيْنِ الأَرْوَاحِ بَعْدَ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ ، فَجَعَلَ تُرَابَهُ مِنَ الْمَاءِ ، وَجَعَلَ مَاءَهُ مِنَ الْحَيَوَانِ ، وَجَعَلَ لَهُ فِي الْجَنَّةِ قَصْرًا مِنْ يَاقُوتَةٍ بَيْضَاءَ فِيهَا مَقَاصِيرُ مِنَ اللُّؤْلُؤِ الرَّطِبِ ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى ضَمِنَ لِي أَنْ لا يُكَلِّفَهُ سَيِّئَةً وَلا يَسْلِبَهُ حَسَنَةً ، وَإِنِّي ضَمِنْتُ أَنْ لا يَكُونَ لِي ضَجِيعٌ فِي حُفْرَتِي وَلا خَلِيفَةٌ مِنْ بَعْدِي إِلا أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، فَبَايَعَ عَلَى ذَلِكَ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَعُرِجَ بِخِلافِتِهِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِرَايَةٍ مِنْ دُرَّةٍ بَيْضَاءَ ، وَعُقِدَ لِوُاؤُهُ تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَكَفَى لأَبِيكِ فَخْرًا ، أَنْ بَايَعَ لَهُ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ وَأَهْلُ السَّمَوَاتِ وَأَهْلُ الأَرْضِينَ وَثُلَّةٌ مِنَ الشَّيَاطِينِ وَطَرَفٌ مِنَ الْجِنِّ نَاءُونَ فِي الْبَحْرِ ، وَأَخَذَ مِيثَاقُهُ عَلَى الْوَحْشِ ، فَمَنْ أَبَى هَذَا فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ " . وأَنْبَأَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَبُو الْمَعْمَرِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْبَاقِلانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْخِرَقِيُّ ، فَذَكَرَهُ إِلا أَنَّهُ ، قَالَ حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبَانِ بْنِ يزد . وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يتعدى أبا القاسم الترمذي ، أو جده أبا بكر بن مرزوق ، على أن فيه من التخليط فِي الإسناد والمتن ما ينبئ أنه فعل مخلط لا يدرى ما يقول .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَبَّاسُ أَبُو الْفَضْلِ الشِّكْلِيُّ

مقبول

أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللِّهِ التِّرْمِذِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخِرَقِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.